حول بوذنيبم انجاز هدا الموقع بناء على رغبة جمعية الواحة للثقافة والتربية والتنمية الاجتماعية من اجل العمل على اشعاع ثقافي متميز في بودنيب

1- بطاقة تعريفية:

تعتبر بلدية بودنيب وليدة التقسيم الجماعي الدي عرفته المملكة خلال سنة 1992 وتحمل اسم بلدية بودنيب نسبة الى الرقعة الجغرافية التي تضمها. وتعتبر انتخابات يوم 16 اكتوبر 1996 اول بداية للعمل بنظام البلدية.

تضم البلدية 13 دائرة انتخابية ويتكون عدد اعضاء مجلسها من 13 عضوا.

2- الموقع الجغرافي:

تعتبر حدود بلدية بودنيب ولحد الان غير واضحة من الناحية الرسمية اد لم يتم بعد تحديد معالم جغرافية قارة من شانها ان تبين طول مساحة البلدية وحدودها.

والمعلوم فقط انها محاطة بجماعة وادي النعام من جميع جهاتها الاربع

تبعد بلدية بوذنيب عن قيادة بوذنيب ب 200 م و عن دائرة الراشيدية التي تتبع لها ب 89 كلم وعن عمالة الرشيدية ب87 كلم.

معطيات طبيعية:

الجيولوجيا:

يبلغ ارتفاع بلدية بودنيب 925م عن سطح البحر وتتميز تضتيسها بالاستواء حيث لا يمكن التمييز فيها بين ارتفاع ادنى او ارتفاع اقصى


قصر بودنيب

قصر الطاوس وقصر بني وزيم وقصر اولاد علي ثم قصر السهلي وكلهاتقعع في الجهة الجنوبية لهدهالجماعة بالاضافة الى قصور الشمال المتكونة من قصر الكرعان وقصر قدوسة ثم قصر تازكارت يتشكل مجموع سكان الجماعة من عاصر بشرية مختلفة تضم الشرفاء وايت خباش وايت ازدك و الاحرار - عربا وبربرا

وقد تعاقب على تسيير هده الجماعة مند احداثها الى حدود لتقسيم الجدسيد الدي عرفته المملكة حمسة مجالس

ومند الانتخابات الجماعية التي عرفتها الممكلة يوم 16 اكتوبر 1992 انقسمت هده الجماعةالى بلدية وهي بليدية بودنيب وتضم في مجموعها مركز بودنيب ثم جماعة جماعة روية وهي جماعة وادي النعام التي انفردت بمجموع القصور التي كانت تضمها الجماعة الام

وفي هده لمنوغرافيا سيتم التركيز و الحديث على بليدة بودنيب

معطيات حول بلدية بودنيب

1- الموقع لاداري

تنتمي بلدية بودنيب من الناحية الادارية الى دائرة الراشيدية عمالة اقليم الراشيدية ومن الناحية الجهوية للجهة الجنوبية الوسطى - مكناس - تافلالت الديموغرافيا والتعمير

1 السكان

نسبة الى احصاء 1994 يلبغ عدد سكان بودنيب 8294 نسمة موزعين على 1441 اسرة وهم ينحدرون من خليط قبائلي يتشكل من الشرفاء و المرابطين وايت خباش وايت ازدك و الاحرار وذوي منيع و القبالة واخرون.

ويتشكلون من 51.37 في المئة من النساءو 48.63 في المئة من الرجال ومن هؤلاء السكان 37.09 في المئة تقل اعمارهم عن 15 سنة و 5.34 في المئة يتعدون 60 سنة.

اما نسبة الامية بين ساكنة بوذنيب - 10 سنوات وما فوق- فتصلالى 34.01 في المئة.اضافة الى مشكل الامية المرتفعة في بوذنيب تلاحظ نسبة مهمة من السكان العاطلين عن العمل حيث تبلغ نسبتهم 25.79 في المئة.

2- النشاط الاقتصادي للسكان:

يمكن تصنيف النشاط الاقتصادي لساكنة بوذنيب على الشكل التالي:

* الفلاحة:

تغطي مساحة صغيرة جدا من تراب البلدية - منطقتي الرصافي و التربة- وجل من يتعاطون للنشاط الفلاحي تتواجد اراضيهم بتراب الجماعة القروية لوادي النعام. تعتمد هده الفلاحة في مجموعها على اساليب تقليدية كما انها تشغل نسبة قليلة من السكان النشيطين.

اما المنتوج الفلاحي فيشتمل على بعض المزروعات كالحبوب والخضروات و الفصة واشجار الفاكهة ثم النخيل و الزيتون م تربية الماشية و الدواجن وهو منتوج لا يفي بالحاجيات المتطلبة يصبح السكان معه في حاجة الى مواد زراعية وماشية تستورد من خارج المنطقة لسد العجز الدي يحصل في هده المواد.

وتجدر الاشارة الى توفر المنطقة على احتياطي لا باس به من المياه الجوفية التي بامكانها ان تساعد على ري بعض الاراضي الصالحة للزراعة. لكن امكانيات الفلاحين المحدودة والمتواضعة تبقى عائقا امام تطور الفلاحة المحلية.

التجهيزات الاساسية.

* الماء الصالح للشرب

- المصادر:

تعتبر المياه الجوفية اهم مصدر للماء الصالح للشرب ببلدية بوذنيب و تستغل من قبل المكتب الوطني للماء الصالح للشرب الدي يشغل بئرين يحملان رقم 48/978 و 48/1524 و ثقب في طور الانجاز وتتمتع هده المياه بجودة عالية.

يبلغ طول شبكة التوزيع حوالي 13.5 كلم حالتها لاباس بها ومردوديتها حسنة حيث تغطي نسبة 35 في المئة من الحاجيات ويبلغ عدد المستفيدين 2546 مستفيدا.

- الكهرباء:

يبلغ طول الشبكة الكهربائية حوالي 26 كلم حالتها متوسطة ويشمل معدل التغطية حوالي 90 في المئة حيث يفوق عدد المستفيدين 2176 مستفيدا.

وتستفيد 80 في المئة من احياء البلدية من الانارة العمومية التي يبلغ طولها 28.5 كلم ويتولى المكتب الوطني للكهرباء طريقة انتاجها وتسييرها وتوزيعها. لكن الطاقة الكهربائية تبقى ضعيفة مما يستوجب التوفر على محول كهربائي ضافي.

- الهاتف و البريد:

تبلغ الطاقة الاستيعابية 600 خطا يعتمد على اجهزة اتوماتيكية ويبلغ عدد المنخرطين 373 منخرطا. كما توجد بالبلدية 5 اكشاك للهاتف تابعة للقطاع الخاص و مخدع واحد تابع للقطاع العام.

ويوجد بالبلدية مكتب للبريد من الصنف الخامس يتولى القيام بجميع الخدمات البريدية.

الادارة الممثلة على المستوى المحلي:

توجد ببلدية بودنيب بعض الادارت التابعة للادارة المركزية منها:

* وزارة الدولة في الداخلية

* ادرة الدفاع الوطني

* وزارة التربية الوطنية

* وزارة الصحة العمومية

* وزارة الفلاحة

* وزارة الشبيبة والرياضة

* وزارة العدل

* المكتب الوطني للبريد والكمواصلات السلكية واللاسلكية

* المكتب الوطني للماء الصالح للشرب

* المكتب الوطني للكهرباء.

الموارد البشرية

تتوفر البلدية على موارد بشرية محدودة منها:

- الاطر العليا وعددها 20 اطارا.

- الاطر المتوسطة وعددها 8

- الاطر الصغرى وعددها 15

-

معطيات طبيعية

2- المناخ

يتراوح معدل التساقطات المطرية لبلدية بوذنيب ما بين 80ر مم و 120 مم سنويا و يسودها مناخقاري جاف وحار صيفا وجاف وباردا شتاء حيث ترتفع د

رجة الحرارة خلال فصل الصبف الى معدل 45 درجة وتنخفض اثناء فصل الشتاء الى حوالي 10درجات.

الانشطة الاقتصادية:

3- التجارة

يتعاطى اغلب السكان للتجارة التي تعتبر في رمتها تجارة تقسيط تعتمد على بيع المواد الغدائية و البسة و الاثاث المنزلي...ويفدر عدد المحلات التجاريةبحوالي 200 محل

ونذكر في هدا الصدد ان البلدية تتوفر على سوق الاحد الدي يعتبر ماتقى يعمل من خلاله سكان البلدية و سسكان الجماعة القروية لوادي النعام على اقتناء حاجياتهم الضرورية من خضروات ومواد غدائية و البسة وتجخيزات منزلية ومواشي...الخ ويقدر عدد الوافدين على السوق بعدة مثات من المتسووقين كما تقدر الموارد المالية بالنسبة للبلدية بحوالي 500 دخم اسبوعيا.

الصناعة.4

يزاول هذه المهنة بعض الصناع التقليدين و الحرفيين وويتجلى نشاطهم على الخصوص في الصناعة التقليدية كالخياطة وصناعة الاحدية وكذلك بعض الصناعات الحديثة و البسيطة كالنجارة و الحدادة اضافة الى بعض الحرف كالبناء واصلاح اجهزة الراديو و التلفزة و الكهرباء و الماء...

يضاف الى دلك بعض المهن الحرة كصناعة الاسنان و التصوير و الكتابة العمومية...

بعض التجهيزات المختصة

تتوفر البلدية على بعض التجخيزات المختصة نذكر منها ما يلي:

1- مجزرة البلدية وتبلغف طاقتها الاستيعابية حوالي 80 راسا

2- الحمامات ويبلغ عددها 3 وتقدر طاقتها الاستيعابية بحوالي 150 فردا

3- محجز واحد للبلدية

4- وسائل النقل حيث تعبر تراب البلدية حافلتان تربط بين مدينتي الرشيدية و بوعرفة ويبلغ عدد سيارات الاجرة من الصنف الاول 20 سيارة تنطلق كلهامن تراب الجماعة.

* التجهيزات السوسيو اقتصادية

- التعليم

توجد ببلدية بوذنيب ثانوية واحدة واعدادية ومدرستان ابتدائيتان:

1- الثانوية: يبلغ عدد التلاميذ المسجلين 310 منهم 205 ذكورا و 101 اناث. اما عدد الاساتذة فيبلغ 33 استادا. كما تتوفر هده الثانوية على 28 حجرة تدريس وداخلية تبلغ طافتها الاستيعابية 120 فردا.

الاعدادية:

يبلغ عدد التلاميذ المسجلين 858 تحت اشراف 40 استاذا.

التعليم الاولي:

تتوفر البلدية على مدرستين يستفيد منها 1515 تلميدا منهم 825 ذكورا و 690 اناثا اما طاقم التدريس فيتكون من 43 معلما.

وتتوفر المؤسستان على 28 حجرة حجرة للتدريس ومطعم مدرسي يستفيد منه 200 تلميدا.

كما توجد بالبلدية دار الطالب يستفيد منها 101 فردا.و كل هده الاحصائيات المتعلقة بالتعليم تعود لسنة 1998.

الصحة:

تتوفر البلدية على مستشفى مركزي محلي تبلغ طاقته الاستيعابية 21 شريرا ويتوفر على طبيبواحد وعشرة ممرضين ومن الناحية التجهيزية يتوفر المستشفى على قاعة واحدة للعلاج واخرى للولادة وسيارة اسعاف واحدة.

وتتوفر البلدية على مركز صحي ومستوصف وصيدلية واحدة وصانعين للاسنان ينتميان للقطاع الخاص.

التجهيزات الرياضية و الاجتماعية

يتواجد بالبلدية ملعب رياضي مدني واخر عسكري لكرة القدم وقاعة ثاتية للتطواندو والفنون الحربية ودار الباب يبلغ عدد المنخرطين فيها 120 فردا كما يوجد بالبلدية ناد نسوي تستفيد منه 50 اامراة وخزانة بلدية اتتسع لاربيعين فردا

Aucun commentaire: